Latest Cars Photos and Pictures عالم السيارات - صور سيارات رياضية جديدة وحديثة  
!نيو نيوز.. يعني أخبار جديدة
 
أخبار إقتصادية
 
English الرئيسية
  |
أخبار عربية أخبار إقتصادية أخبار تقنية وعلمية أخبار رياضية أخبار السيارات حول العالم أخبار النجوم إس إم إس صحتك بالدنيا أخبار عجيبة صورة اليوم كاريكاتير
Signup for chance to live and work in Amercia شارك وتأهل للحصول على الجرين كارد للعيش والعمل في أمريكا
 
أخبار اقتصادية
 

هل يصبح رغيف الخبز أثمن من سبائك الذهب؟

 
 
5/10/2008 
 
 
هل يصبح رغيف الخبز أثمن من سبائك الذهب؟
 
اطبع الخبر
أرسل لصديق
اطبع الخبر
أرسل لصديق
احفظ الرابط في Delicious احفظ رابط الخبر
نيو نيوز: تعاني عدة دول حول العالم من أزمة غذائية تمثلت في شح القمح والأرز أو ارتفاع أسعاره بدرجة حرمت ملايين الفقراء من القدرة على شرائه، وهي تشهد أزمة خبز تاريخية وغير مسبوقة مؤخرا نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية؛ حيث يمضي آلاف من مواطنيها'' كما هو الحال في مصر على سبيل المثال'' ساعات طويلة يوميا على طوابير خانقة للحصول على كميات محدودة من الخبز المصنوع من الدقيق المدعوم حكوميا، والذي ازداد الطلب عليه مع الارتفاع الكبير في أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية.

وفيما يرسم المختصون صورة أكثر سوادا للمستقبل المقبل إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه في العالم ''الذي بات فقراؤه يبحثون عما يسد رمق جوعهم قبل أن يفكروا بأيٍّ من ملذات الحياة الأخرى'' يرتفع عدد الجياع في العالم كثيراً وهو مرشح لمزيد من الارتفاع بفعل هذه الأزمة التي يعيشها العالم اليوم عما كان علية الحال قبل 12 عاما وكان آنذاك 850 مليون جائع في العالم.

الفساد وغياب التنمية الحقيقية

إن ثمة العديد من أسباب هذا الظهور المفاجئ لأزمة الغذاء العالمية التي تضافرت على مر السنين الماضية وصولا إلى هذه الأزمة؛ حيث إن الأسعار المتدنية للأغذية في السنوات السابقة لعبت دورا في تقليل التوجه نحوها، وهو ما خفض المخزون الاستراتيجي في العديد من الدول، كما أن النمو السكاني الكبير الذي شهده العالم وخاصة في الصين والهند لعب دورا كبيرا في زيادة الطلب على الغذاء، فضلا عن أن النمو الاقتصادي غير من نوعية الاستهلاك وزاد من كميات الطلب على السلع الغذائية، هذا بالإضافة أيضا إلى مضاربات بعض التجار الذين تحولوا من أسواق المال إلى السلع التي أصبحت تحقق أرباحا أعلى بعد الأزمة الاقتصادية الأمريكية.

ونرى إذا كانت ''الأزمة المناخية'' التي شهدتها أستراليا وأوروبا والعديد من دول العالم والتي أدت إلى نقص الإنتاج الزراعي خلال الشهور الماضية ساهمت في تسريع ظهور الأزمة الغذائية. فأن ''الفساد وغياب التنمية الحقيقية'' هما السبب وراء أزمة الغذاء وارتفاع الأسعار في العالم العربي, حيث إن أي مشروع يتم طرحه لتحقيق الأمن الغذائي يخالطه الفساد لإن أصحاب القرارات في بلدان مثل مصر ليسوا من أهل العلم والمعرفة، ولذلك تغيب القرارات الحكيمة، وغياب هذه القرارات هو الذي أدى بالمصريين على سبيل المثال إلى الوقوف في طوابير طويلة للحصول على الخبز.

أن تجاوز هذه الأزمة ممكن

أن تجاوز هذه الأزمة ممكن في حال تم تقليل اعتماد القطاعات الزراعية على النفط كمصدر للطاقة بعد ارتفاع أسعاره، كما يجب إعادة النظر في إنتاج الوقود الحيوي على حساب الأغذية والسلع الأساسية. وأن دول عدة مصر -مثلا- قادرة على تحقيق الأمن الغذائي وتوفير كامل احتياجاتها من إنتاجها الزراعي لو أرادت ذلك لكن الأمر بحاجة لقرار سياسي يغيب حاليا.

و رغم أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ''فاو'' ليست جهة مانحة ولا ذات سلطة مالية تستطيع بها تزويد الدول بالمعونات اللازمة, قد بدأت التحرك فعلا للحد من آثار أزمة الغذاء العالمي الراهنة، وخصصت 17 مليون دولار لبرامج المساعدة على التنمية الزراعية، كما ستعقد مؤتمرا خاصة خلال الصيف الجاري للنظر في سبل مواجهة أزمة الغذاء. فيما حذرت على لسان مديرها العام جاك ضيوف من اندلاع ''حروب أهلية'' في الدول التي تشهد أزمة غذائية.

''ما دام لدينا فساد فلا أمل.. نحن في نفق مظلم ولا ضوء خارج هذا النفق والأزمة''.

هذه الأزمة التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها ''تسونامي صامت''، وقالت ''إنها تهدد بمجاعة ستطال عشرات ملايين الأشخاص الإضافيين في العالم''.

م.سليم هاني الكرمي
خبير توعية بيئية
 
   
 
   
كلمات مفتاحية: الخبز  
   
اشترك في خدمة آخر أخبار نيو نيوز وتابع الأخبار الإقتصادية من خلال بريدك الإلكتروني مجانا!  
   

 
   
التقييم العام للخبر: لم يقيّم الخبر حتى الآن.. كن أنت الأول!  
   
أضف تعليق  
   
عنوان التعليق:
التعليق:
الإسم:
البلد:
البريد الإلكتروني:
تقييمك للخبر:
  ملاحظة: تعليقك يعبر عن رأيك الشخصي فقط، ولا يعبر عن رأي موقع نيو نيوز أو الغير.
 
 
 
 
أخبار أخرى
ارتفاع سعر الخبز في لبنان 25%  
المواطن التونسي بين غلاء المعيشة.. وعجز الحكومة  
في الاردن.. زيادة رواتب المتقاعدين وتخفيض سعر الغاز بسبب الإعتراضات  
السعودية تتجه لسحب بطاطا ''برينجلز'' من السوق لاحتوائها على مواد مسرطنة!  
الجزائر تدرج القمح في قائمة السلع المدعومة  
 
«عودة إلى الصفحة السابقة
 
الصفحة الرئيسية للأخبار الإقتصادية
 
 
 
     
 
أخبار رياضية أخبار تقنية أخبار اقتصادية أخبار عالمية أخبار عربية الأخبار الرئيسية
English اس ام اس فيديوهات أخبار النجوم أخبار عجيبة أخبار صحية أخبار السيارات
 
 
اشتراك مجاني - حول الموقع - اتصل بنا - خريطة الموقع - شريط الأخبار - الإعلانات
 
2010 جميع الحقوق محفوظة - نيو نيوز
Activities InfoTech تصميم وتطوير شركة
New-News.com Page Rank