Latest Cars Photos and Pictures عالم السيارات - صور سيارات رياضية جديدة وحديثة  
!نيو نيوز.. يعني أخبار جديدة
 
أخبار إقتصادية
 
English الرئيسية
  |
أخبار عربية أخبار إقتصادية أخبار تقنية وعلمية أخبار رياضية أخبار السيارات حول العالم أخبار النجوم إس إم إس صحتك بالدنيا أخبار عجيبة صورة اليوم كاريكاتير
Signup for chance to live and work in Amercia شارك وتأهل للحصول على الجرين كارد للعيش والعمل في أمريكا
 
أخبار اقتصادية
 

في دولة تعتبر ثاني أغنى دول العالم.. 3 آلاف قطري يعتمدون على إعانات الزكاة

 
 
5/25/2008 
 
 
في دولة تعتبر ثاني أغنى دول العالم.. 3 آلاف قطري يعتمدون على إعانات الزكاة
 
اطبع الخبر
أرسل لصديق
اطبع الخبر
أرسل لصديق
احفظ الرابط في Delicious احفظ رابط الخبر
في الوقت الذي تصنف فيه قطر باعتبارها أغنى دولة في المنطقة العربية، كما تحتل المركز الثاني عالميا من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي، فإنها تضم 3335 فقيرا يخصص لهم صندوق الزكاة القطري إعانات شهرية.

ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين من إعانات الصندوق ولهم ملفات موجودة به نحو 10 آلاف و740 شخصاً يمثل القطريون الفقراء نحو 31% منهم، فيما يستفيد 7405 أشخاص من جنسيات أخرى يمثلون ما يقارب 69% من إجمالي عدد المستفيدين.

الغريب أيضا أن الزكاة المستحقة على الشركات المساهمة تقدر بنحو 1.2 مليار ريال (نحو 125 ألف دينار بحريني)، لا يصل إلى الصندوق منها سوى 12% فقط.

يذكر أن نصيب الفرد في قطر من إجمالي الناتج المحلي بلغ وفقا لأحدث تقرير لوكالة ''موديز'' للتصنيفات الائتمانية نحو 92.065 دولارا مقابل 72.863 دولارا في العام ,2007 وتوقعت الوكالة أن يرتفع إلى 95.618 دولارا العام المقبل، بينما قدر صندوق النقد الدولي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بـ 80 ألف دولار في .2007

وقال التقرير إن التحدي الأكبر الذي يواجه الاقتصاد القطري على المدى القصير يكمن في معدلات التضخم المرتفعة، والذي تغذيه النفقات الحكومية المتزايدة والتي تنمو بمعدلات قوية، إضافة إلى استمرار ربط العملة القطرية بالدولار الضعيف.
ووفقا لأحدث بيانات صندوق النقد الدولي فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 29% العام الماضي، وبمتوسط سنوي بلغ 21% على مدى السنوات العشر الماضية.

ويقول الصندوق إن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع إلى 80 ألف دولار العام الماضي. وتدير هيئة الاستثمار القطرية عددا من الصناديق السيادية عبر الحدود في سندات وأسهم وعقارات، ويتراوح حجم هذه الصناديق حسب تقديرات صندوق النقد الدولي بين 30-50 مليار دولار، تشكل 44 - 74% من الناتج المحلي.

الأرقام السابقة لا تدع مجالا للشك أن مستوى الرخاء الاقتصادي الذي حققته قطر في السنوات القليلة الماضية حوَّلها إلى ثاني أغنى دولة في العالم، وهو الأمر الذي أكده رئيس جهاز الإحصاء القطري الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، الذي ذكر في تصريحات صحافية أن قطر سوف تحتل المرتبة الثانية عالميا بعد لكسمبورج فيما يخص متوسط دخل الفرد بعد إجراء التقديرات الجديدة للناتج المحلي.

بعد كل هذه الثروات هل يصدق أحد أن قطر لديها فقراء؟ خصوصا أن الحكومة تعطي مواطنيها منحا مالية لا ترد، فكما قال عبدالله بن جاسم مدير بأحد البنوك لـ''الأسواق. نت'' إن الشباب القطري المقدم على الزواج يمكنه الحصول على مكرمة أميرية تبدأ من 10 آلاف ريال (نحو 1000 دينار بحريني)، كما يحصل كل من يريد البناء على قطعة أرض قيمتها 800 ألف ريال (80 ألف دينار)، وقال إن القطريين لا يدفعون أي مقابل لاستهلاك الماء والكهرباء، فضلا عن مجانية الهاتف الثابت للمكالمات الداخلية.

ورغم هذا الثراء الذي تتمتع به قطر إلا أن سجلات صندوق الزكاة تكشف عن وجود 3335 مواطنا مستحقون لإعانات، وعن هذه المفارقة قال مصدر مسؤول بالصندوق لـ ''الأسواق.نت'' صحيح أن قطر من أغنى دول العالم، ولكنها كأي مجتمع يوجد بها فقراء يستحقون الزكاة.

وفسر ذلك بقوله كلما ارتفع مستوى المعيشة وازدهر الوضع الاقتصادي عموما في أي دولة في العالم لا بد أن تظهر شريحة من الفقراء، بل في بعض الأحيان تجد أن الأغنياء يزدادون ثراءً والفقراء يزدادون حاجة.
 
   
 
   
كلمات مفتاحية: قطر  
   
اشترك في خدمة آخر أخبار نيو نيوز وتابع الأخبار الإقتصادية من خلال بريدك الإلكتروني مجانا!  
   

 
   
التقييم العام للخبر: لم يقيّم الخبر حتى الآن.. كن أنت الأول!  
   
أضف تعليق  
   
عنوان التعليق:
التعليق:
الإسم:
البلد:
البريد الإلكتروني:
تقييمك للخبر:
  ملاحظة: تعليقك يعبر عن رأيك الشخصي فقط، ولا يعبر عن رأي موقع نيو نيوز أو الغير.
 
 
 
 
أخبار أخرى
قريبا افتتاح مطارات خاصة لرجال الأعمال وأصحاب الطائرات الشخصية في الإمارات  
الأردن وقطر اتفقتا على انشاء صندوق استثماري بقيمة مليار دولار  
اتساع الفجوة الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي  
الجزائر في المرتبة الـ 88 في استخدام التكنولوجيا.. والإمارات هي الأعلى عربيا  
خوف من نقص عدد الطيارين في الناقلات الجوية الخليجية بسبب النمو المتسارع  
دخل الفرد السنوي 7377 دولارا.. مواطنو دول الشرق الأوسط أغني شعوب العالم  
 
«عودة إلى الصفحة السابقة
 
الصفحة الرئيسية للأخبار الإقتصادية
 
 
 
     
 
أخبار رياضية أخبار تقنية أخبار اقتصادية أخبار عالمية أخبار عربية الأخبار الرئيسية
English اس ام اس فيديوهات أخبار النجوم أخبار عجيبة أخبار صحية أخبار السيارات
 
 
اشتراك مجاني - حول الموقع - اتصل بنا - خريطة الموقع - شريط الأخبار - الإعلانات
 
2010 جميع الحقوق محفوظة - نيو نيوز
Activities InfoTech تصميم وتطوير شركة
New-News.com Page Rank